كيف يمكنك معرفة إذا كان الهارد الخارجي أصلي أم مزيف؟

كيف يمكنك معرفة إذا كان الهارد الخارجي أصلي أم مزيف؟ تمت الإجابه عنه

هل هناك طريقه تعرفنى ان كان الهارد الخارجي أصلي أم مزيف؟ 

أجابة السؤال

يمكنك معرفه ان كان الهارد الخارجي أصلي أم مزيف ، بثلاث خطوات يجب عليك اتخاذها بعد الشراء لمعرفة ما إذا كانت الهارد مزيفة أما  أصليًا من خلال الخطوات التالية: 

1- الهارد ديسك جزء متحرك وليس ثابت 

ستكون هذه الخطوة مفيدة فقط لأولئك الذين  قاموا بشراء هارد HDD وليس SSD ، للتحقق من أنها ليست مزيفة، ببساطة نعلم أن محرك الأقراص الثابتة HDD  تتكون من عدة أجزاء ويتحرك، بخلاف محرك الأقراص الثابتة الذي يتكون من "لوحة".

كما أن أسهل طريقة لاكتشاف أنها أصلية أو مزيفة هي تشغيل القرص الصلب ثم ملاحظة ما إذا كانت هناك حركة دورانية داخل القرص أو ما إذا كانت ثابتة وهذا بطريقتين كالآتي:

  •  إما أن تضع يدك على السطح المعدني للقرص الصلب، يجب أن تشعر باهتزاز خفيف بسبب وجود أجزاء متحركة ميكانيكية.
  • كما يمكنك أن توجه أذنيك نحو القرص وتسمع الدوران السريع لأقراص التخزين، وفي هذه الحالة عليك التأكد من أن القرص الصلب ليس مزيفًا، أما إذا لم تلاحظ أي شيء وظل القرص الصلب ثابتًا دون إصدار أي صوت، فعليك التحقق عن طريق تفكيك القرص الصلب.

2- تحقق من تعريف القرص الصلب

بعد توصيله الهارد ديسك  بالكمبيوتر، نعلم أنه بمجرد توصيل أي جهاز بالكمبيوتر يجب تثبيت تعريفه أولاً من أجل استكمال عملية الاتصال والتعرف على الجهاز.
كما أنه من السهل فتح نافذة إدارة التعرفة في Windows Device Manager بالنقر فوق زر شعار Windows + الحرف R معًا على لوحة المفاتيح لتظهر لك نافذة Run التي تكتب فيها "devmgmt.msc" ثم اضغط على Enter لتظهر لك النافذة مثل النافذة الموضحة في الصورة أعلاه.

هنا كل ما ستفعله هو النقر فوق قسم محركات الأقراص لعرض محركات الأقراص الثابتة المتصلة بجهازك، ومن هنا يمكنك أولاً التحقق من ظهور اسم القرص الخارجي أسفل هذا القسم وليس القسم الأدنى الأجهزة أو الأجهزة الأخرى الموجودة لم يتم التعرف عليه .
ثم تحقق من الاسم نفسه فيجب أن يحمل اسم الشركة المصنعة للقرص الصلب أو العلامة التجارية للقرص الصلب، ولكن إذا لم يظهر الاسم الحقيقي لك،  وفي حالة ظهر لك اسم قم بالبحث على Google عن الاسم الذي يظهر لك وتحقق بعناية من المعلومات الموجودة على القرص الصلب لأنها قد تكون وهمية.

3- تحقق من الحجم الفعلي للقرص الصلب

قد يقوم الشخص أو الشركة التي تقوم بتزوير الأقراص الخارجية أو أي وحدة تخزين بتعديل المساحة لتكون كما لو كانت مساحة كبيرة مثل 1 تيرابايت أو أكثر.

لمعرفة ما إذا كان القرص الصلب أصليًا أم مزيفًا ، يجب عليك التحقق من أن مساحته منطقة حقيقية وليست مزيفة، وهذا بطريقتين:

  1. تهيئة القرص الصلب بتحويل تنسيق الملف إلى FAT32 ، حيث يُفترض أنه بعد انتهاء التنسيق، تظهر المساحة الحقيقية للقرص الخارجي الثابت.
  2.  يمكنك استخدام أداة h2testw 1.4 simple ، والتي ستملأ القرص الصلب بمجموعة من الملفات لمعرفة السعة القصوى أن القرص سيتحمل من حجم الملفات،  وإذا كان القرص الصلب مزيفًا  فسيظهر لك الحجم الحقيقي وبالطبع إذا كان مختلفًا، وبذلك يمكنك التأكد أنه مزيف.